طرق وشروحات

فتاوى اسلامية سؤال وجواب خاصة في شهر رمضان عن الصيام اسئلة دينية

فتاوى اسلامية سؤال وجواب خاصة في شهر رمضان عن الصيام اسئلة دينية
كتبت بواسطة اية ادم
تقييم التطبيق
3 صوت5/5

فتاوى اسلامية سؤال وجواب خاصة في شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان المبارك، يواجه العديد من الاشخاص من كافة الفئات، مواقف تحتاج الى فتاوي واجابات لاسئلة عن شهر رمضان، مثل: هل اكمل الصيام، وهل مقبول صيامي في هذا اليوم او لا، لذا عملنا على توفير فتاوى اسلامية سؤال وجواب خاصة في شهر رمضان عن الصيام، مثل: ما حكم استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان؟ تابع معنا واحصل على مجموعة من الفتاوي الاسلامية الخاصة في شهر رمضان المبارك، بالاضافة الى اسئلة رمضانية وإجاباتها عن الصيام.

روابط هامة: 

  1. فتاوي رمضانية.

مجموعة سؤال وجواب عن رمضان

نقدم لكم مجموعة فتاوي دينية سؤال وجواب عن شهر رمضان المبارك، وتناسب جميع الفئات والاجناس، ومن اسئلة رمضان الدينية:

  1. ما حكم الحقنة في نهار رمضان؟
    الحقنة في نهار رمضان مباحة إذا كانت غير مغذية سواء أكانت في العروق أم تحت الجلد (أي في العضل والوريد) فإنها إن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد، أما إذا كانت مغذية فإنها تفسد الصوم.
  2. ما حكم استعمال فرشاة الأسنان في نهار رمضان؟
    لا حرج في استعمال السواك وفرشاة الأسنان في نهار رمضان بشرط الاحتراز من دخول شيء منها إلى الجوف فإن لم يأمن ذلك يكره له استعمالها.
  3. ما حكم خلع السن، وما حكم إبرة البنج المستخدمة في ذلك في نهار رمضان؟
    لا حرج في خلع السن في نهار رمضان بشرط الاحتراز من دخول شيء منها إلى الجوف، وكذلك إبرة البنج المستخدمة في ذلك لا تفسد الصيام ولا تؤثر عليه لأنها لا تصل إلى الجسم عن طريق المنافذ المعتادة. وكذلك حشو السن وتنظيف الأسنان في نهار رمضان إذا أمن عدم نزول شيء من مادة الحشو إلى الجوف فإن لم يأمن ذلك يكره له الحشو، وفي حالة نزول شيء من الحشو فإنه يفسد صومه وعليه القضاء.
  4. ما حكم استعمال حبة العلاج تحت اللسان في نهار رمضان؟
    ومن اسئلة شهر رمضان التي يسألها المرضى، الأقراص التي توضع تحت اللسان لمرضى القلب لا تفسد الصوم لأنها تذوب وتنتهي في الفم ويتأثر بها الجسم في توسيع الشرايين من خلال الامتصاص السريع لها عبر الشعيرات الدموية الموجودة تحت اللسان.
  5. ما حكم البخاخ الذي يستخدمه مرضى الصدر والربو في نهار رمضان؟
    ذهب بعض العلماء إلى القول بأن البخاخ الذي يستخدمه مرضى الربو والصدر في نهار رمضان لا يفسد الصوم باعتبارها سائلاً لا يصل للمعدة وإنما يدخل إلى الصدر والرئتين وهما ليس منفذاً إلى الجوف “.
  6. ما حكم الحجامة وسحب الدم في نهار رمضان؟يجوز للصائم أن يحتجم، لما روي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، واحتجم وهو صائم ” أخرجه البخاري، وأما حديث ثوبان قال: ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أفطر الحاجم والمحجوم ” منسوخ بحديث ابن عباس السابق.
  7. هل يجوز الأخذ برخصة الإفطار بسبب السفر لمن يسافر بالوسائل العصرية كالطائرات والسيارات والقطارات ونحوها؟السفر بالوسائل العصرية كالطائرات ونحوها من الوسائل المريحة في عصرنا لا يسقط الرخصة التي جاء بها الشرع في صدقة تصدق الله بها علينا فلا يليق بنا أن نرفضها، هذا وقد ربطت نصوص الشرع رخصة الإفطار – كغيرها – بأمر ظاهر منضبط، وهو السفر ولم تربطه بالمشقة، لأنها غير ظاهرة ولا منضبطة.
  8.  ما حكم شم الروائح النفاثة كالعطور ونحوها في نهار رمضان؟العطور بأنواعها المختلفة لا تؤثر على الصوم لأنها لا تصل إلى الجوف بل من المستحب أن يتطيب المسلم في كل وقت وفي كل حين.
  9.  حكم غسيل الكلى في نهار رمضان؟من المعلوم أن المصاب بمرض الكلى مريض يجوز له الفطر، فإن صام واحتاج أثناء الصيام إلى غسيل كِلْيته فإنه يفطر؛ لأن غسيل الكلى كما يُعَرِّفه الأطباء: “إخراج الدم من الجسد إلى كلية صناعية لتنقيته وإضافة المواد الغذائية والكيماوية والأملاح” فدخل بذلك الغذاء إلى الجسد وإن لم يكن عن الطريق المعتاد.
  10. حكم منظار البطن أو تنظير البطن في نهار رمضان؟إذا نظرنا إلى منظار البطن وجدنا أنه لا يصل إلى المعدة، كما صرح بذلك الأطباء، فهو أولى بعدم التفطير.
  11. حكم المنظار الشرجي وأصبع الفحص الطبي في نهار رمضان؟القول بعدم التفطير في المنظار الشرجي، وأصبع الفحص الطبي، أولى وأقوى، لما سبق تقريره من أن الجوف هو المعدة، أو ما يوصل إليها، وليس كل تجويف في البدن يعتبر جوفًا، فعلى هذا يكون المنظار الشرجي والإصبع أبعد أن يفطر من منظار المعدة.
  12. ما حكم المساحيق التي توضع على الوجه والأصباغ والطيب الذي يتطيب به الإنسان من العطور السائلة في نهار رمضان؟هذا لا بأس به؛ للرجال والنساء على حد سواء، إلا أنه ينبغي أن يُعلم أن المرأة ممنوعة من التزين والتعطر عند الخروج من البيت، وحتى وإن خروجها للعبادة إلى المسجد.
  13. هل يجوز للصائم أن يستحم في البحر؟لا بأس بالاستحمام في البحر في نهار رمضان, وكذا الاغتسال بالماء للتبريد والتلفف بالثوب المبلول, حتى وإن وجد برد الماء في باطنه. لما رواه أبو داود من أنه صلى الله عليه وسلم صب الماء على رأسه وهو صائم من العطش والحرارة، والأحوط عدم الاستحمام لخوف دخول الماء إلى الجوف فيفطر بذلك.

اسئلة عن شهر رمضان خاصة بالمرأة:

يحتاج الكثير من النساء في فتاوى اسلامية سؤال وجواب خاصة في شهر رمضان التي تجعلهم في شك من امرهم، ومن هذه الاسئلة المجابة عنها:

  1. ما حكم صيام المرأة التي تلد قيصرياً ولا ينزل عليها دم؟
    إذا ولدت المرأة قيصرياً ولم ينزل عليها دم فإن صومها يبطل فقط يوم العملية، وبإمكانها الصيام من اليوم التالي للعملية إن استطاعت وكل ذلك بشرط عدم نزول الدم، ففساد الصوم متعلق بنزول الدم.
  2.  ما حكم الاكتحال والقطرة في العين والأذن والأنف في نهار رمضان؟
    الاكتحال والقطرة ونحوهما مما يدخل العين مباحة في نهار رمضان، سواءً وجد طعمه في حلقه أم لم يجده، لأن العين ليست منفذاً إلى الجوف، وعن أنس: ” أنه كان يكتحل وهو صائم “، أما قطرة الأنف: فتفطر في نهار رمضان على الرأي الراجح، لأن الأنف من منافذ الجسد، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: “وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً” رواه أصحاب السنن بسند صحيح.
  3. ما حكم تناول الحبوب التي تؤخر الحيض للمرأة كي تستمتع بصيام الشهر كله وقيامه فلا يفوتها شيء من صيام أيامه, ولا قيام لياليه؟
  4. الأولى أن تساير المرأة الفطرة التي فطر الله الناس عليها، وهذا أمر كتبه الله على بنات آدم، ولكن إذا أحبت المسلمة أن تتناول هذه الحبوب كي تصوم الشهر كله فلا شيء عليها ما لم يكن من ورائه ضرر بالمرأة، ولهذا يحسن أن يكون ذلك باستشارة طبيب مختص.
  5. ما حكم تذوق الطعام في نهار رمضان؟يجوز تذوق الطعام للصائم، وذلك بأن يضع شيئاً منه على طرف لسانه ليعرف صلاحيته أو ملوحته ثم يبصقه بعد ذلك ولا يبتلعه وهو قول الجمهور، ولا بأس بدخول بخار الماء أو دخان الطعام أثناء الطبخ إن لم يتعمد ذلك.
  6. حكم الغسول المهبلي لدى النساء في نهار رمضان؟القول الأقرب هو عدم التفطير بالغسول المهبلي مطلقًا، وليس في النصوص ما يدل على التفطير، كل ما جاء في النصوص فيما يتعلق بالمهبل من المفطرات هو الجماع، ولا علاقة له لا شرعًا، ولا لغةً، ولا عرفًا بالغسول المهبلي.
  7. حكم ضم الزوجة وتقبيلها في نهار رمضان؟بالنسبة لتقبيل المرأة حال الصيام وضمها: فإذا لم ينزل الإنسان بذلك فصيامه صحيح، لأنه ثبت عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك، أما إذا خشي على نفسه فالأحوط الترك.

حول الكاتب

اية ادم

محررة محتوى تقني، مهتمة بمتابعة التكنولوجيا والأخبار التقنية، أعمل دوماً في جلب المواضيع التي تهمك وتوفر لك الفائدة، كما نبحث لك على حلول لكافة المشاكل التقنية التي تواجهك.

أضف تعليقاً

تعليق واحد

  • مشكورة اختي على توفير اهم سؤال عن شهر رمضان بالنسبة لي، وهو استعمال فرشاة الاسنان في رمضان…بارك الله فيكم

تابعنا